علاج اللثة ورائحة الفم

مرض اللثة ويطلق عليه أيضاً " هو التهاب اللثة" وهو مرض تآكلي مزمن للأنسجة ( اللثة والعظم والأربطة المحيطة بالسن  ).

تحتاج هذه الحالة إلى إزالة وضبط المرض والعلاج بالتنظيف العميق لإزالة الالتهابات الجرثومية العنيدة والمزمنة ويجب إيلاء الاهتمام الصارم بصحة الفم والاهتمام بالحضور في المواعيد الدورية، في حوالي 70 من الحالات يمكن تنفيذ نظام علاجي غير جراحي.

النظام العلاجي الغير جراحي للثة:
تشدد التوجيهات العلاجية للأكاديمية الأمريكية لعلاج اللثة على أنه يجب تحقيق صحة اللثة بأبسط الطرق الغير اختراقية، و أعظمها اقتصادية (القليلة التكلفة)
في الغالب يتحقق هذا من خلال العلاج الغير جراحي للثة
ومع ذلك فإن العلاج الغير جراحي لأمراض اللثة له قيوده.

عندما لا تتحقق صحة اللثة من هذا العلاج ربما يكون اللجوء للجراحة ضرورياً لاستعادة صحة اللثة، التنظيف و التخطيط لجذور الأسنان.
التنظيف والتخطيط لجذور الأسنان هو عملية تنظيف واعية لأسطح الجذر لإزالة البلاك والجير (التكلسات) من الجيوب العميق حول السن، وتنعيم جذر السن لإزالة السموم الجرثومية، عادة يعقب تنظيف وتخطيط جذر السن علاج ملطف مثل الاستخدام  الموضعي للأدوية المضادة للجراثيم وتعديل المنطقة المضيفة حسب الضرورة على حسب الحالة.
يتفق معظم أطباء اللثة على أنه بعد التنظيف والتخطيط للجذر لا يحتاج المرضى إلى أي علاج نشيط آخر ومع ذلك فإن غالبية المرضى يحتاجون إلى علاج صيانة مستمر للمحافظ على صحة الأسنان والفم.

أنظمة تركيب الصينية:
يتكون نظام تركيب الصينية من صينية ملائمة مصنوعة من طبعة الأسنان بفم المريض، يستخدم المرضى الصينية بالمنزل باستخدام الأدوية التي يصرفها لهم أطباء الأسنان، غجازة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية، أنظمة التركيب الصينية حيث أنها مشابهة لصواني الفلوارايد التي تستخدم للوقاية من تسوس الأسنان.

جراحة اللثة:
جراحة تسوس الأسنان هي جراحة تجميلية لإعادة تشكيل المصممة لاستعادة وتجديد الشكل والوظيفة الطبيعيين لأنسجة اللثة المفقودة والتالفة التي تدعم الأسنان ( نسيج اللثة وأربطة وعظام اللثة)

تقويم الدرادير السنية:
إجراء جراحي يستخدم لتنعيم عظام الفك، تجرى هذه الجراحة في المناطق التي تخلع منها الأسنان أو بموضع الأسنان المفقودة
يمكن أجراء تقويم الدرادير بمفرده ولكن عادة يتم إجراءه بنفس الوقت مع خلع الأسنان.

تقويم اللثة:
يشير تقويم اللثة ( تهذيب اللثة) إلى الاستئصال الجراحي لأنسجة اللثة.
تقويم اللثة هو إجراء خاص يستخدم لإعادة تشكيل نسيج اللثة الصحيح من أجل دعم أفضل للسن.