مواضيع وأخبار طبية

البقع البيضاء على الأسنان

:نشر فيه 16 Dec, 2023

‏البقع البيضاء على الأسنان هي نقاط متفرقة في الأسنان ذات لون مختلف عن لون بقية الأسنان، وهي غير مستحبة جماليًّا، كما أنها تشير إلى وجود خلل في الأسنان هو ما يؤدي إلى ظهورها.

 

‏تعتبر البقع البيضاء على الأسنان المرحلة الأولى من حدوث التسوس، و تتضمن زوال نسبة من المعادن الموجودة في الأسنان بما فيها الكالسيوم والفلورايد، وهو ما يعني أن استمرارها وعدم علاجها سوف يؤدي إلى تطورها حتى التسوس في وقت لاحق، وبينما أن البقع البيضاء على الأسنان قابلة للعلاج وهي مرحلة قابلة للعكس من التسوس، فإن المراحل التالية من تسوس الأسنان لا يمكن عكسها، بل سوف تحتاج إلى تنظيف التسوس وترميم السن المصاب باستخدام أحد أنواع حشوات الأسنان.

‏•

‏البقع البيضاء على الأسنان هي علامة تشير إلى وجود مشكلة أخرى في الأسنان أدت إلى ظهورها، مثل سوء العادات الغذائية وعدم العناية بالأسنان بما يكفي. 

 

‏ومن أسباب ظهور البقع البيضاء على الأسنان:

 

‏• نقص في تكون مينا الأسنان:

‏مينا الأسنان هي الطبقة الخارجية الصلبة من الأسنان، وهي المسؤول عن حماية الأسنان من التسوس والكسر وهو الذي يعطيها لونها الأبيض العاجي كذلك. 

 

‏يمكن أن تظهر لدى بعض الأطفال حالة تسمى نقص تكون مينا الأسنان، وهي الحالة التي لا يكتسب فيها مينا الأسنان كميات كافية من الكالسيوم والفلورايد قبل بزوغ الأسنان، وهو ما يسبب ظهور البقع البيضاء على الأسنان في هذه الحالة.

 

‏إن نقص تكون مينا الأسنان عند الأطفال يمكن أن تزيد من مخاطر حدوث تسوس الأسنان.

 

‏ومن العوامل التي تساهم في حدوث نقص تكون مينا الأسنان نقص التغذية وعدم توفر المعادن في الجسم، إضافة إلى أخذ بعض أنواع المضادات الحيوية لعلاج العدوى والالتهابات، وكذلك تدخين الأم أثناء الحمل.

‏•

‏يؤدي عدم العناية بنظافة الفم والأسنان بما يكفي إلى تراكم البلاك والبكتيريا على الأسنان ومن ثم تشكل جير الأسنان الصلب وتراكمه على الأسنان. 

 

‏جير الأسنان يعمل على تجمع كميات كبيره من البكتيريا ويمنع إزالتها عند تنظيف الأسنان، وهذه البكتيريا تعمل على تفكيك بقايا الطعام وإنتاج مواد حمضية تلحق الضرر بمينا الأسنان.

 

‏وإن سوء العناية بنظافة الأسنان يمكن أن يؤدي بشكل كبير إلى ظهور التسوس إذا لم تعالج البقع البيضاء الناتجة عنه.

‏•

‏تآكل الأسنان الحمضي هو حالة يتعرض فيها المينا الصلب للأسنان للتآكل نتيجة التعرض المتكرر للأحماض الموجودة في المشروبات الحمضية والأطعمة والمشروبات الغازية والفواكه الحامضة. 

 

‏ويمكن أن يؤدي تآكل الأسنان الحمضي إلى ظهور البقع البيضاء على الأسنان. 

 

‏كما أن الارتجاع المعدي المريئي يمكن أن يسبب هذه الحالة.

 

‏عندما تتعرض مينا الأسنان للأحماض فإنها تبدأ بفقدان المعادن الموجودة فيها، والتي من بينها الكالسيوم والفلورايد، وهي المسؤولة عن صلابة طبقة المينا ومتانتها. 

‏يؤدي ذلك إلى فقدان المينا صلابته وتعرضه للتلف. 

 

‏وعندما تكون هذه الطبقة الخارجية من المينا متضررة، تطهر البقع البيضاء على الأسنان في المرحلة الأولى قبل بداية التسوس.

‏كما أن التآكل الحمضي يؤدي إلى تقليل سماكة المينا، وبالتالي يجعل الأسنان أقل حماية من الضرر والتلف. 

 

‏وهو ما يزيد من ظهور البقع البيضاء على الأسنان، إذ تصبح هذه البقع أكثر شفافية من بقية الأسنان، ما يزيد من احتمالية ظهورها ويشوب جمال الأسنان.

‏•

‏عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يؤدي إلى تراكم البلاك على الأسنان، وهو طبقة رقيقة من الجراثيم والبكتيريا وبقايا الطعام التي تتراكم على الأسنان.

 

‏وإذا لم يتم إزالة البلاك بشكل منتظم فإنه سيتحول إلى جير الأسنان الذي يؤدي إلى زيادة نشاط البكتيريا في الفم بما يؤدي إلى ظهور البقع البيضاء على الأسنان.

 

‏وعند تراكم البلاك يتحول إلى الجير وتصبح إزالته باستخدام فرشاة الأسنان أكثر صعوبة، وقد يتطلب الأمر زيارة طبيب الأسنان لإجراء تنظيف الأسنان بشكل مختص. 

 

‏وإذا لم تتم إزالة هذه الترسبات بشكل منتظم، فإنها تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وتلفه، وهذا يؤدي في النهاية إلى ظهور البقع البيضاء على الأسنان وبدء التسوس.

‏•

‏من الأسباب المهمة الأخرى التي قد تسبب ظهور بقع بيضاء على الأسنان هي فتح الفم أثناء النوم والتنفس عبر الفم كذلك. 

 

‏يمكن أن تسبب المشاكل التنفسية مثل انحراف الأنف وانقطاع التنفس أثناء النوم هذه الحالة.

 

‏كما التنفس عبر الفم يؤدي إلى جفاف الفم ونقص إفراز اللعاب، والذي يزيد بدوره من تراكم البكتيريا على الأسنان ونشاطها ويزيد من توافر المواد الحامضة على الأسنان. 

 

‏ونتيجة لذلك تظهر البقع البيضاء بسبب نشاط البكتيريا والمواد الحمضية الذي تتلف مينا الأسنان.

 

‏إضافة إلى ذلك أيضا فإن سوء التغذية وعدم الحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن من الغذاء يمكن أن يسبب نقصًا في صلابة مينا الأسنان وكثافتها ويساهم في ظهور البقع البيضاء على الأسنان.