مواضيع وأخبار طبية

تراجع اللثةتراجع اللثة

:نشر فيه 13 Aug, 2016

مشكلة تراجع اللثة تعتبر مسألة فسيولوجية طبيعية تحدث نتيجة لتقدم العمر مع وجود إهمال بسيط في الأسنان، ولكن يحدث فى سن الشباب نتيجة لوجود التهابات مزمنة فى اللثة، وقد تحدث تلك الالتهابات نتيجة لإهمال شديد للأسنان وعدم العناية الدورية بها.

 

عند ترك اللثة دون علاج يحصل نزيف بها وتورم، أو قد يعود السبب إلى تآكل العظام حول الأسنان لذلك تعود اللثة إلى الخلف. يجب العمل دوماً على الوقاية من تأكل اللثة وذلك باستخدام فرشاة أسنان ناعمة وذات نوعيّة جيّدة للأسنان، ومراجعة طبيب الأسنان باستمرار، والقيام باستخدام المضمضات المنظّفة للثة والأسنان.

 

يجب علاج اللثة عند وجود أي التهاب وذلك باستخدام محلول ملحي عن طريق خلط بعض الملح مع الماء ذي الحرارة الدافئة والغرغرة بواسطة هذا المحلول لمدة ثلاثين ثانية وتكرر هذه العملية عدة مرات يوميا، أو استخدام أكياس الشاي فهي ذات فائدة جيدة وعديدة للأسنان واللثة؛ لأنها تحتوي على مادة التنك فيمكن وضع أكياس الشاي بعد غليها على اللثة لمدة خمس دقائق فتعالج التهابها وكما تمنع تآكلها.
 

هناك بعض الأمراض التي قد تصيب الإنسان أو بعض العلاجات التي قد تؤدى إلى حدوث تراجع اللثة، ولكن تحدث هذه الحالات خاصة عند الأطفال كما قد يحدث فى حالة الحمل أو الرضاعة بعض الالتهابات التي تصيب اللثة٬ ولتجنب حدوث مثل هذه الحالات يجب الالتزام بالزيارة الدورية لطبيب الأسنان.